ظهر رونالد كومان مدرب برشلونة، في مؤتمر صحفي للحديث عن مباراة الفريق، مع مضيفه رايو فاليكانو، غداً الأربعاء، ضمن الجولة الـ 11 من بطولة الدوري الإسباني.

وقد صرح: “فاليكانو فريق صعد للدرجة الأولى في آخر لحظة، لكنهم يقدمون أداء رائعًا هذا الموسم. ينتظرنا لقاء معقد، إذا قمنا بالأمور كما فعلنا في آخر 3 مباريات، فيمكننا تحقيق الفوز”.

وأضاف: “الاعتداء بعد الكلاسيكو؟ لا أعتقد أنني أملك مشاكل مع الكوليس. هذه الأمور تحصل دائمًا عند خروجنا من الملعب، وتحصل للاعبين أيضًا أثناء مغادرتهم رفقة أسرهم. هذا الأمر حصل حتى لكارليس بويول، يجب ألا تتكرر مثل تلك الحوادث، وإيجاد حل لهذه الاعتداءات. إنها مشكلة اجتماعية”.

وأكمل: “هل تحدثت مع الطاقم الطبي بشأن الإصابات المتكررة؟ نحن قلقون بشأن الإصابات. عقدنا اجتماعًا مع الطاقم الطبي من أجل الحديث عن هذا الأمر، ومعالجة طريقة تعافي اللاعبين”.

وتابع: “بيدري، ديمبيلي، أراوخو يحتاجون لبعض الوقت من أجل التعافي. لكنان نعلم جيدًا ماذا يحصل”.

وأردف: “تجديد عقد ديمبيلي؟ من المهم بقاء ديمبيلي معنا. إنه لاعب يملك جودة كبيرة. إذا لم يرغب ديمبيلي في تجديد عقده فعلينا أن نتحدث مع الإدارة لحل هذا الأمر.

وأضاف: “دون شك لم يرُق لي اعتداء أولئك الأشخاص علينا بعد المباراة. كنت أفضل الحصول على التصفيق والدعم”.

وقد جاء كذلك: “لا يجب علينا أن نضيع طاقتنا بشأن موضوع تهجم الجماهير علينا. أنا كبير في السن بما يكفي لأعلم أنه علي الاستمتاع بتجربتي مع البارسا. إذا استمر الأمر لسنوات إضافية، فسأستمتع بها. إذا كان هذا موسمي الأخير مع النادي سأستمتع به أيضًا”.

وأضاف: “أجويرو؟ لقد تعافى بشكل جيد، ومنحناه دقائق في المباريات السابقة. لكنه ليس مستعدًا بعد للعب 90 دقيقة. سنعمل على إشراكه في الشوط الثاني”.

وبين: “حديثك لأنشيلوتي بعد الكلاسيكو؟ وضعنا كمدربين يعتمد على النتائج. الضغوطات تكون أكبر إذا دربت مدربًا كبيرا، أنشيلوتي واساني بعد الكلاسيكو. لقد تحدثنا بشأن عملنا كمدربين”.

وأردف قائلاً: “الفوز دائمًا مطلب أساسي في برشلونة. نحن نعلم جيدًا ماذا علينا أن نفعله غدًا، ونخلق الفعالية للتسجيل”.

وقال أيضاً: “هل كنت لتنهار بسبب الضغوطات لو كنت مدربًا أقل تجربة؟ لا أعلم. كل شيء يرتبط بالوضع الذي تعيشه، بالنادي الذي تدربه. إذا كانت الظروف ضدك فأسهل حل هو الرحيل. لكنني أفضل مواجهة التحديات”.

وأتبع: “هناك أشياء لا تحبها كمدرب. لكنني أفضل التواجد مع اللاعبين، وتحليل المباريات والبحث عن الرغبة في الفوز. هذه أمور أحبها بشأن كوني مدربًا، حينما سأتوقف عن الاستمتاع بهذه التجربة كمدرب، فسأرحل. لكنني حاليًا أرغب في مواصلة العمل والتطور رغم أن الوضعية معقدة، أنا هادئ. تحدثت مع الإدارة. لكن كل شيء يعتمد على النتائج”.

وأوضح: “مشاركة ديمير وريكي بويج بدل بيدري؟ ديمير لا يزال لاعبًا شابًا، ليس من السهل أن تملك مستوى نادي برشلونة، لكنه سيحظى بفرصته. ريكي يملك منافسة شديدة في مركز الوسط، ونحن سنقوم بما هو في مصلحة الفريق”.

ومن الأشياء التي تحدث عنها كومان في هذا المؤتمر: “فاتي عانى من بعض الانزعاجات، غدًا سنقرر ما إذا كان سيسافر معنا أم لا، ممفيس ديباي؟ أنا أعرف ممفيس جيدًا. خلال المباريات الأخيرة لم يكن لاعبًا حاسمًا. لكنه يتمتع بنقد ذاتي، وسيسعى لتقديم أداء أفضل في المباريات المقبلة”.

وأكمل: “أنا أتحدث مع اللاعبين والطاقم الطبي. لا يمكن لمدرب أن يقرر وحده. إذا قرر الطاقم الطبي أن اللاعب ليس قادرًا على لعب المباراة، فلا يمكنني أن أعارض ذلك”.

وأشار: “أحيانًا نخاطر بمشاركة لاعب، كل إصابة تختلف عن الأخرى. ربما نكون حذرين بشكل أكبر مع اللاعبين الأكبر سنًا، كان هناك شخص يرتدي قميص أرسنال من الذين هاجموني. عمومًا، أنا أتفهم الأشخاص الذين يهاجموننا”.

وأختتم: “هناك دائمًا أشخاص يتجمعون علينا عند مغادرتنا. هناك التيكتوكرز، ومن يريد التقاط صور معنا. كما قلت هذه مشكلة اجتماعية، في لحظة ما فكرت في الخروج من السيارة، لكن بعدها فضلت عدم القيام بذلك”.